السلام عليكم
أنت جالس في بيتك وأولادك ، فجأءه جاءك اتصال :
انت : الو
موظف البنك : ألو... السلام عليكم
أنت : وعليكم السلام... من معي؟
موظف البنك : معك سالم خالد من بنك ( ----- ) عفواً لإزعاجك لكن وردتنا فاتورة على بطاقتك الائتمانية بقيمة 5000 دينار من بريطانيا وودنا أن نتأكد منها قبل خصمها من حسابك، فان كانت غير صحيحة يمكنك تقديم طلب تصحيح.... هل الفاتورة صحيحة؟
أنت : (وانت متفاجئ من المبلغ وتريد الخلاص ): لا... لا، غير صحيح، أصلا أنا ما رأيت بريطانيا أبداً، لا خمس آلاف ايضا ..
موظف البنك : الحقيقة أننا ندقق على الفواتير التي تأتينا من بعض الدول ونستشير العميل قبل أن نخصمها من حسابه، ولهذا السبب اتصلنا بك... إذاً تريد تعبئة طلب التصحيح لكي تُرفع لشركة الائتمان بعدم صحتها؟
أنت : طبعاً... لكن كيف؟
موظف البنك : يمكنك زيارة اقرب فرع أو تقديمه عن طريقي الآن على الهاتف، لكن إن اخترت الخيار الثاني فانه علي أن أتأكد من هويتك وبياناتك.
انت : عن طريقك لو سمحت وخلصنا من الذهاب للبنك، ما المعلومات التي تريد التحقق منها؟
موظف البنك : هويتك وبيانات بطاقة الائتمان.
انت : بسيطة... خذ البيانات ....
في الحقيقة هي من أسهل الطرق في الحصول على المعلومات بكل سهولة ، وهذا ما حصل بالفعل في اليابان ، حيث قام 3 شبان ، بسرقة 30 بطاقة إئتمانية في يوم واحد فقط
هذه التقنية غير الالكترونية تسمى ( الهندسة الاجتماعية ) SocialEngineering
هي بإختصار كسب ثقة الناس للاحتيال عليهم ،
فأحذر يا أخى ودقق مع من تتحدث دائما